الجمعة، 20 نوفمبر 2020

تقويم الطلاقة: شبكة وتوجيهات

 

 تحميل الشبكة في نهاية الموضوع

 

انسجاما مع استراتيجية التقويم التي صرفت بموجبها أنشطة تقويم المهارات القرائية، ولأن تقويم الطلاقة يتم بشكل فردي، فإن تقويمها يتم طيلة الأسابيع الأربعة لكل وحدة وفق ما يأتي:
في بداية أول حصة من حصص القراءة، يتعاقد الأستاذ(ة) مع المتعلمين والمتعلمات حول بنود شبكة تقويم الأداء القرائي بعد شرحها وتبيان أهميتها ووظيفتها. لتكون موجها للقراءات الفردية داخل القسم وخارجه، ولتتخذ مرجعا لتقويم الطلاقة. ويستحسن أن تكتب في ورقة كبيرة وتعلق أمام أنظار الجميع ويتم التذكير بها في بداية كل حصة ليتمكن المتعلمون والمتعلمات من بنودها.

ابتداء من الحصة الثانية للدرس القرائي في كل أسبوع، يعين الأستاذ(ة) مجموعة من المتعلمين والمتعلمات، ويستحسن البدء بالماهرين لفسح مجال التدرب على قراءة النص لمن يحتاج وقتا أكبر، لتقوم قراءاتهم وفق بنود الشبكة.

ويتم ترتيب المتعلمين حسب المهارة في القراءة بناء على نتائج التقويم التشخيصي.
تعتبر نتائج هذا التقويم ضمن بيانات التقويم الإجمالي لإعداد أنشطة المعالجة والدعم كما يمكن اعتماد النقطة المحصلة كنقطة للمراقبة المستمرة

مثلا: إذا كان مجموع متعلمي ومتعلمات القسم هو20 ، وعدد حصص القراءة في الأسبوع هو أربع حصص دون احتساب الحصة الأولى، أمكن للأستاذ(ة( تقويم قراءة خمس متعلمين و/أو متعلمات في الحصة الواحدة. وبالتالي أمكن تقويم كل متعلمي الفصل خلال الأسبوع. كما يمكن توزيع عدد المتعلمين على نصين قرائيين والممتدين على أسبوعين بحسب تفاوت عدد المتعلمين وتفاوت مستوى المتعلمين والمتعلمات.

 


هناك تعليق واحد:

  1. بارك الله جهودَكم ووفقكم لكل خير وجعل هذا العمل في ميزان حسناتكم امين يارب العالمين.

    ردحذف