الثلاثاء، 12 نوفمبر 2019

قراءة في مقتضيات إجراء فروض المراقبة المستمرة في الأسبوع السابع

قراءة في مقتضيات إجراء فروض المراقبة المستمرة في الأسبوع السابع
قراءة: عمر الكوري أبو صهيب


جاء في مقرر وزير التربية الوطنية رقم 039.19 بتاريخ 29 مايو 2019 في الباب الخامس المادة رقم 15  ما يتعلق بتنظيم رزنامة إجراء فروض المراقبة المستمرة وقد تم تحديد الأسبوع السابع كموعد لإجراء الفرض الأول.

وسنثبت أن المقرر الوزاري من الناحية العملية غير مناسب تماما ويتعارض مع السير العادي للدروس.
كما يفقد جدواه إذا عمقنا التأمل وعرضناه على المخطط السنوي للمنهاج.
وبالمثال يتضح المقال:

نمثل بالمستوى الرابع:

المجال الأول: (الحضارة المغربية)
●الأسبوع 1 : (الصرف والتحويل)
   الاسم: الافراد التثنية الجمع (الحصة 1)
●الأسبوع 2 : (الصرف والتحويل)
   الاسم: الافراد التثنية الجمع (الحصة 2)
●الأسبوع 3 : (الصرف والتحويل)
   الاسم: التذكير والتأنيث (الحصة 1)
●الأسبوع 4 : (الصرف والتحويل)
   الاسم: التذكير والتأنيث (الحصة 2)
●الأسبوع 5 : (الصرف والتحويل)
   تقويم ودعم
المجال الثاني: (الحياة الثقافية والفنية)
●الأسبوع 6 : (الصرف والتحويل)
   المعرف بال والاضافة (الحصة 1)
💥 الأسبوع 7 : إجراء فروض المراقبة المستمرة 💥

السؤال الأول

ما هي الدروس التي ستكون محل التقويم؟؟؟
الجواب:
•  الافراد والتثنية والجمع
•  التذكير والتأنيث
اما الدرس الثالث (المعرف بال والاضافة) ؟؟؟؟؟
الجواب : لا
لأننا لم نقدم بعد إلا الحصة الاولى منه (الأسبوع 6)
ولا يمكن تقييم نصف درس.
السؤال الثاني
في اية حصة ستجري هذه الفروض؟؟؟؟؟؟
فهذا الأسبوع (السابع) مخصص لتقديم حصص الأسبوع الثاني من وحدة (الحياة الثقافية والفنية).
فهل سيتم إلغاء هذه الدروس من أجل إجراء فروض المراقبة المستمرة ؟؟؟
أم ستتم إضافة أسبوع كامل خاص بالفروض؟؟؟
حينها سنجد انفسنا أضفنا أربعة أسابيع كاملة للبرنامج الدراسي السنوي.
السؤال الثالث
أثناء تقديم الدروس يطالب المتعلمون بمراجعة التعلمات السابقة (حصص الأسبوع السابق) من أجل ربطها بالحصص الثانية لهذا الأسبوع.
كما يطالب بأنشطة إعدادية للحصص اللاحقة.
فهل نثقل كاهله فوق هذا بمراجعة دروس الوحدة الأولى استعدادا للفروض ؟؟؟
السؤال الرابع
إذا أردنا تقويم مكون (التعبير الكتابي أو القراءة أو مشروع الوحدة)، فهل تكون مواضيعها مرتبطة بالمجال الأول (الحضارة المغربية) أم المجال الثاني (الحياة الثقافية والفنية) ؟؟؟؟؟؟

هذه الحيثيات جميعها تضعنا أمام نتيجة حتمية واحدة:

برمجة المقرر الوزاري ليست مناسبة لإجراء فروض المراقبة المستمرة
التوقيت المناسب هو إجراء الفروض خلال أسابيع التقويم والدعم.

وهذا الإجراء له عدة إيجابيات نذكرها باختصار في:
  1. تجنب المتعلمين ضغط المراجعة الاعدادية للفروض والإعداد القبلي للدروس.
  2. تساعد في تركيز الاختبار في درسين وهذا مفيد خصوصا للأقسام المشتركة والمتعثرين من التلاميذ
  3. تجنيب الأستاذ ضغط العمل على عدة جبهات (إجراء الفروض تصحيحا استثمارها تفريغها مسكها بالإضافة إلى تقديم دروس الوحدة الأسبوع الجاري)

🗒   عمر أبو صهيب

هناك تعليقان (2):

  1. أجدت وأفدت أستاذي.مزيدا من العطاء بالتوفيق والسداد.

    ردحذف
  2. شكر الله لك هذه الجهود .ووفقناجميعا لما فيه الخير.

    ردحذف