توزيع الحصص للأقسام المشتركة (الثالث والرابع)
وفق المنهاج المنقح 2019
مما تمت ملاحظته بخصوص مستجدات المنهاج المنقح اختلاف مداخل المستويين الثالث والرابع.
إذ أضحى مدخل المستوى الثالث هو التعبير الشفهي ومدخل المستوى الرابع القراءة.
وهذا أرخى بظلاله بشكل واضح على الأقسام المشتركة وأصبح معه دمج دروس المستويين أمرا متعذرا بالمرة، وهو ما كان ممكنا في المنهاج القديم.
أقترح عليكم أساتذتي (المعنيين بالأقسام المشتركة) نموذجا لتوزيع الحصص تسهيلا للعمل وتنظيما له.
إذ يستهدف تركيز العمل مع كل مستوى، بالإضافة إلى تفعيل مشروع القراءة الذي يصب في اتجاه تنمية المهارة القرائية والتعبير الشفهي والكتابي، من خلال قراءة القصص واستثمارها في تنمية التعلمات وإغناء الرصيد اللغوي للمتعلمين.
ولا أدعي كون المبادرة مثالية تجد الحل النهائي للأقسام المشتركة ، لكنها مجرد محاولة لتحقيق أفضل ما يمكن.
والله ولي التوفيق
إذ أضحى مدخل المستوى الثالث هو التعبير الشفهي ومدخل المستوى الرابع القراءة.
وهذا أرخى بظلاله بشكل واضح على الأقسام المشتركة وأصبح معه دمج دروس المستويين أمرا متعذرا بالمرة، وهو ما كان ممكنا في المنهاج القديم.
أقترح عليكم أساتذتي (المعنيين بالأقسام المشتركة) نموذجا لتوزيع الحصص تسهيلا للعمل وتنظيما له.
إذ يستهدف تركيز العمل مع كل مستوى، بالإضافة إلى تفعيل مشروع القراءة الذي يصب في اتجاه تنمية المهارة القرائية والتعبير الشفهي والكتابي، من خلال قراءة القصص واستثمارها في تنمية التعلمات وإغناء الرصيد اللغوي للمتعلمين.
ولا أدعي كون المبادرة مثالية تجد الحل النهائي للأقسام المشتركة ، لكنها مجرد محاولة لتحقيق أفضل ما يمكن.
والله ولي التوفيق
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق